مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده
مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده
مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده

منتدى شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا جماعه انا اسف انى بجد مش بدخل بس اكيد ليا عزرى يارب تكونوا فكرين اخوكم الفرعون حوده والى عاوز يسال عليا او يكلمنى 01129552333

اى شخص يعجبه المنتدى ويحب ان يسجل معانا فيه وتوجد عنده اى مشكله فى التسجيل برجاء  المواصله على الفيس بوك وشكرا ليكم

https://www.facebook.com/mahmoud.alfraoon


وده الاسكاى بى بتاعى alfraoon.alfraoon



 

 شرح قول سيدنا محمد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت مصر

بنت مصر


عدد المساهمات : 1095
نقاط : 2883
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 36

شرح قول سيدنا محمد Empty
مُساهمةموضوع: شرح قول سيدنا محمد   شرح قول سيدنا محمد Emptyالأربعاء 11 مايو 2011, 2:55 pm













شرح قول سيدنا محمد Get-9-2009-1glozb3g


قال الشيخ / صالح آل الشيخ – حفظه الله تعالى – .
في شرح الواسطية .

(( فأسأل الله – جل وعلا – لي ولكم العلم النافع ، والعمل الصالح ، والثبات على الحق حتى لُقياه .
ثم
إن في وصف النبي – عليه الصلاة والسلام – بـ ( السيادة ) فيما قرأ الأخ ،
بارك الله في الجميع ، حيث يقول كثيرون : ( وصلى الله وسلم على سيدنا محمد )
وهو – عليه الصلاة والسلام – سيد ولد آدم ، ووصفه بالسياده ؛ وصف يستحقه –
عليه الصلاة والسلام – ولا شك ، ولكن لا يدخله جهة التعبد من القائل .
بخلاف وصفه – عليه الصلاة والسلام – بمقام النبوة ، أو بمقام الرسالة ،
فإنه وصف أعظم وأعلى من وصفه بالسيادة ، ثم يؤجر العبد عليه ، لأنه إقرار
منه بنبوة ورسالة النبي – عليه الصلاة والسلام – .

فقول القائل في ابتدائه للكلام مثلا : ( الحمد لله والصلاة
والسلام على نبينا محمد أو على نبينا ورسولنا محمد ) هذا أفضل ، لأنه فيه
الوصف الشرعي له – عليه الصلاة والسلام – ويؤجر العبد على ذلك ، لأن فيه
الإقرار بنيوته – عليه الصلاة والسلام – وبرسالته .
ولهذا كان العلماء جميعا ؛ أعني علماء السلف ، يفضلون بل الشائع عندهم هو
وصفه – عليه الصلاة والسلام – بالنبوة والرسالة ، وقلَّما تجد ، بل لا تكاد
تجد الثاني ، وهو أن يقولوا : ( والصلاة والسلام على سيدنا محمد ).

واستحب طائفة من العلماء ، من فقهاء المذاهب ، أن يضاف على اسم النبي – عليه الصلاة والسلام –
حيثما ورد لفظ السيادة ، حتى في الأدعية النبوية ، وحتى في أدعية الصلاة ،
من مثل التشهد ، والصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – فيقولون :
تقولوا – يقول القائل - ( اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد )
إلى آخره .

وسئل الحافظ ، سئل جمع من العلماء عن ذلك ، ومنهم الحافظ ابن حجر – رحمه الله – في فتوى أو في استفتاء وجه إليه ،
فأجاب بأن هذا خلاف الأدب مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأن النبي –
عليه الصلاة والسلام – علم الصحابة تلك الأدعية ، وتلكم الأذكار ، ولم
يشرع لهم الزيادة عليها .
بل إن النبي – عليه الصلاة والسلام – لما عَـلَّـمَ دعاء النوم ، وقال من علمه : ( آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبرسولك الذي أرسلت ).
قال له – عليه الصلاة والسلام – Sad( لا ولكن قل وبنبيك الذي أرسلت )) كما علمه – عليه الصلاة والسلام – أولا .
فدل على أن ما علمه النبي –
عليه الصلاة والسلام – يراعى فيه لفظه ، وهذا هو كمال الأدب معه – عليه
الصلاة والسلام – لأنه اتباع له من كل الجهات ، وطرح للرأي مع رأيه ،
والنبي – عليه الصلاة والسلام – لا شك هو سيد ولد آدم ، ولكن لم يكن من
شعار العلماء هذه العبارة .
وإطلاق لفظ السيد ( السيد ) بدون
الإضافة عليه لا تجوز ، لأن السيد هو الله – جل وعلا – يعني هكذا ( السيد )
إذا قيل هكذا ويُعنى به النبي – عليه الصلاة والسلام – فإن هذا منهي عنه ،
قد قال – عليه الصلاة والسلام – Sad( السيد الله )).
ولما قيل له Sad أنت سيدنا ، وابن سيدنا ، وخيرنا ، وابن خيرنا ) !
قال Sad( قولوا بقولكم ، أو ببعض قولكم ، ولا يستجرنكم الشيطان )).
أو قال Sad( ولا يستهوينكم الشيطان )) ونحو ذلك .
فـدل :
• على أن الكمال في الأجر ؛ أن يقول القائل : ( نبينا ورسولنا محمد ) لأنه
يؤجر على هذه العبارة ، لأن فيها وصف إيماني بما يعتقده المرء من الأمور
التي رُتِّب عليها الإسلام ، رُتبت عليها الأجور العظام .
• ثانيا : أن إطلاق لفظ ( السيد ) بالتعريف هذا فيه نوع تنديد ، ولا يقال هكذا ( السيد ).
وبالإضافة لا بأس به أن يقال ( فلان سيد قومه ) النبي عليه الصلاة والسلام
سيد ولد آدم كما قال " أنا سيد ولد آدم ولا فخر " ونحو ذلك ، والعلماء
فرقوا في هذه اللفظة لفظة ( سيد ) جمعا بين الأحاديث ، بين مواجهة
المُخاطَب بها أو عدم مواجهته ، فإذا واجهه بقوله ( أنت سيدنا ) مثلا فإن
هذا منهي عنه كما قال النبي عليه الصلاة والسلام " قولوا بقولكم أو ببعض
قولكم ولا يستهوينكم الشيطان " وأما إذا وصف المرء بما فيه بدون مواجهة فإن
هذا لا بأس به كما قال النبي عليه الصلاة والسلام " إن ابني هذا سيد "
وكان صغيرا ، وقال " هذا سيد قومه " " وفلان سيد قومه " وقال " أنا سيد ولد
آدم " ونحو ذلك ، فالإضافة جائزة ولا يواجه بها من قيلت فيه فإن هذا فيه
فإن هذا هو الذي دل عليه حديث " قولوا بقولكم أو ببعض قولكم "


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرعون حوده
المدير العام
المدير العام
الفرعون حوده


عدد المساهمات : 1013
نقاط : 1304
تاريخ التسجيل : 22/04/2011
العمر : 39

شرح قول سيدنا محمد Empty
مُساهمةموضوع: تسلمى   شرح قول سيدنا محمد Emptyالإثنين 16 مايو 2011, 2:11 am

شرح قول سيدنا محمد 1137114121_3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfraoon7.forumegypt.net
بنت فلسطين
مشرفه
مشرفه
بنت فلسطين


عدد المساهمات : 1287
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

شرح قول سيدنا محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قول سيدنا محمد   شرح قول سيدنا محمد Emptyالإثنين 16 مايو 2011, 6:55 pm

شرح قول سيدنا محمد 398868
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قول سيدنا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاِئل وقول
» للمشاركة مسابقة كنزالمعلومات الاسلامية عن سيدنا محمد وسنته وأصحابه
» قصه سيدنا يوسف عليه السلام
» أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم
» محمد فواد فى سطوور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده :: المنتدى الاسلامى للتعرف على الدين اكثر :: آلمًنْتُِِّْدًٍى آلآسٌِِّلآمًى-
انتقل الى: