مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده
مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده
مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده

منتدى شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا جماعه انا اسف انى بجد مش بدخل بس اكيد ليا عزرى يارب تكونوا فكرين اخوكم الفرعون حوده والى عاوز يسال عليا او يكلمنى 01129552333

اى شخص يعجبه المنتدى ويحب ان يسجل معانا فيه وتوجد عنده اى مشكله فى التسجيل برجاء  المواصله على الفيس بوك وشكرا ليكم

https://www.facebook.com/mahmoud.alfraoon


وده الاسكاى بى بتاعى alfraoon.alfraoon



 

 : رحلة فى الإعجـــــاز

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمر المنتدى
مشرفه
مشرفه
قمر المنتدى


عدد المساهمات : 640
نقاط : 1003
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
العمر : 31

: رحلة فى الإعجـــــاز Empty
مُساهمةموضوع: : رحلة فى الإعجـــــاز   : رحلة فى الإعجـــــاز Emptyالأربعاء 04 مايو 2011, 1:14 am

: رحلة فى الإعجـــــاز Images?q=tbn:ANd9GcTFr4nOcqEZZQVnM-Pd-7RPFOuqD_F9PJIWkNqsggV7oFQ2npPArA&t=1
القرآن الكريم لا تنقضي عجائبه كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأن الله أنزله هدى للعالمين
-جميعاً- على مدار الزمان والمكان، فإن إعجاز القرآن للبشر هو إعجاز دائم ومستمر.
وفي عصر العلم يبقي الإعجاز العلمي للقرآن الكريم هو أحد الاهتمامات الأساسية للعلماء، الذين يقضون عشرات السنين للبحث عن تفسير للظواهر الكونية، ثم يكتشفون أن القرآن الكريم قد بينها قبل 1400 عام، غير أن الأمر ليس سهلاً، فالجمع بين علوم القرآن، علوم الكون أمر صعب، وليس بالسهل ولا باليسير، وقلة من المسلمين الذين أَلَمُّوا بهذا العلم بجوانبه المختلفة.

: رحلة فى الإعجـــــاز Images?q=tbn:ANd9GcSSbb523pwHWkQFzq8JvkzgLgnUTq6xLf_3UZ0LqYwuESpSU2M1YA&t=1
القرآن الكريم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غير ه أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم هو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسن ولا يشبع منه العلماء ولا يخلق على كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه من قال به صدق ومن عمل به أجر ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم .


فالقرآن هو معجزة النبي صلى الله عليه وسلم الخالدة .



وقد عرف العلماء المعجزة لغة : وهي إثبات العجز والضعف والتعجيز


: رحلة فى الإعجـــــاز Quraan
معنى الإعجاز

: رحلة فى الإعجـــــاز Ro72
الإعجاز: إثبات العجز، والعجز: ضد القدرة، وهو القصور عن فعل الشيء
: رحلة فى الإعجـــــاز V_31
تعريف المعجزة

أمر خارق للعادة ، مقروناً بالتحدي سالم عن المعارضة يظهر على يد مدعي النبوة موافقاً لدعواه.

شروط المعجزة
* أن تكون المعجزة خارقة للعادة غير ما اعتاد عليه الناس من سنن الكون والظواهر الطبيعية.
*أن تكون المعجزة مقرونة بالتحدي للمكذبين أو الشاكين
*أن تكون المعجزة سالمة عن المعارضة، فمتى أمكن أن يعارض هذا الأمر ويأتي بمثله، بطل أن تكون معجزة.
: رحلة فى الإعجـــــاز 50722
-الفرق
بين المعجزة والكرامة والسحر
قد يكرم الله تعالى بعض أوليائه من المتقين الأبرار بأمر خارق يجريه له، ويسمى ذلك: الكرامة.
وثمة فرق شاسع بين المعجزة والكرامة ، لأن الكرامة لا يدعي صاحبها النبوة، وإنما تظهر على يده لصدقه في إتباع النبي. لأن هؤلاء الأبرار ما كانت تقع لهم هذه الخوارق لولا اعتصامهم بالاتباع الحق للنبي صلى الله عليه وسلم.
وهذا يبين لنا أن شرط الكرامة للولي صدق الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم، لكن ليس من شرطه العصمة ، فان الولي قد يقع في المعصية، أما الأنبياء فقد عصمهم الله تعالى.
أما السحر فهو أبعد شيء عن المعجزة أو الكرامة، وان كان قد يقع فيه غرابة وعجائب، لكنه يفترق عن المعجزة والكرامة من أوجه كثيرة تظهر في شخص الساحر وفي عمل السحر.
فمما يفترق به الساحر عن الولي:
1 -ركوب متن الفسق والعصيان.
2-الطاعة للشيطان.
3- التقرب إلى الشياطين بالكفر والجناية والمعاصي.
4-الساحر أكذب الناس وأشدهم شراً.
وأما عمل السحر فقد يكون مستغربا طريفا، لكنه لا يخرج عن طاقة الإنس والجن والحيوان، كالطيران في الهواء مثلا، بل هو أمر مقدور عليه لأنه يترتب على أسباب إذا عرفها أحد وتعاطاها صنع مثلها أو أقوى منها.
لذلك ما أن نواجه السحر بالحقيقة حتى يذهب سدى،
{وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} [طه: 69].
ومن هنا خضع السحرة لسيدنا موسى عليه السلام، لأنهم وهم أعرف الناس بالسحر، كانوا أكثر الناس يقينا بحقية معجزته، وصدق نبوته، فما وسعهم أمام جلال المعجزة الإلهية إلا أن خروا سجدا وقالوا: {آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى} [ طه: 70].
: رحلة فى الإعجـــــاز 14135010211437956919
تنوع المعجزة وحكمته:
تنقسم المعجزة إلى قسمين:
القسم الأول
المعجزات الحسية:

مثل: معجزة الإسراء والمعراج ، وإنشقاق القمر، ونبع الماء من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم، تكثير الطعام القليل…

: رحلة فى الإعجـــــاز Image395
القسم الثاني:
المعجزات العقلية:
مثل الإخبار عن المغيَّبات، والقرآن الكريم.
وقد جرت سنة الله تعالى كما قضت حكمته أن يجعل معجزة كل نبي مشاكلة لما يتقن قومه ويتفوقون فيه. ولما كان العرب قوم بيان ولسان وبلاغة، كانت معجزة النبي صلى الله عليه وسلم الكبرى هي: القرآن الكريم.

و- تحدي القرآن للعرب وبيان عجزهم.
-1لقد تحدى الله العرب -وهم أهل الفصاحة- بل العالم بالقرآن كله على رؤوس الأشهاد في كل جيل بأن يأتوا بمثله، فقال تعالى:
{أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لا يُؤْمِنُونَ * فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ} [الطور: 33-34].
وقال تعالى:
{قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الإسراء: 88]. فعجزوا عن الإتيان بمثله.
-2ولما كبلهم العجز عن هذا، فلم يفعلوا ما تحداهم، فجاءهم بتخفيف التحدي، فتحداهم بعشر سور، فقال تعالى:
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنْ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ * فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [هود: 13-14].
-3 ثم أرخى لهم حبل التحدي ، ووسع لهم غاية التوسعة فتحداهم أن يأتوا بسورة واحدة، أي سورة ولو من قصار السور، فقال تعالى: {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنْ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [يونس: 38].
وأكثر معجزات بني إسرائيل كانت حسية لانحصار تفكيرهم بالمادة وقلة بصيرتهم وأكثر معجزات هذه الأمة عقلية لفرط ذكائهم وكمال أفهامهم ولأن هذه الشريعة لما كانت باقية على صفحات الدهر إلى يوم القيامة – خصت بالمعجزة العقلية الباقية – وهي القرآن ليراها ذوو البصائر .
: رحلة فى الإعجـــــاز M0dy.net-145485_1218385045


وإن معجزات الأنبياء انتهت بانقضاء أعصارهم فلم يشاهدها إلا من حضرها ومعجزة القرآن مستمرة إلى يوم القيامة فلا يمر عصر من العصور إلا ويظهر فيه شيء من إعجازاته و إخباراته مما يدل على صحة دعواه .
وقد عرف العلماء الإعجاز بقولهم :
إثبات عجز العرب وغيرهم عن الإتيان بمثله-من كل وجوه الإعجاز سواء البيانية أو الإخبار بالمغيبات أو غيرها- وهو في اللغة :
إثبات العجز وإظهاره .
: رحلة فى الإعجـــــاز 294683162
الفرق بين التفسير والإعجاز، خاصةً التفسير العلمي والإعجاز العلمي، لأننا ندرك أن القرآن الكريم في قضايا الدين
-القضايا الأساسية التي جاء بها- قضايا العقيدة، والعبادة، والأخلاق، والمعاملات، وهي صُلْب الدين، وهي القضايا التي لا يستطيع الإنسان أن يضع لنفسه بنفسه فيها ضوابط صحيحة، تأتي إلى الآيات القرآنية واضحةً وضوح تام ، حاسمة قاطعة، وهنا جهد المفسِّرين توظيف اللغة، توظيف أسباب النزول، توظيف المأثور من أحاديث الرسول-صلى الله عليه وسلم-في تفسير.. في تفسير هذه الآيات لشرح هذه القضايا.


أمَّا قضايا العِلْم أو الآيات الكونية في القرآن الكريم، فجاءتْ بصياغة عجيبة، تأتي الآية بألفاظ محدودة يفهم منها أهل كل عصر معنًى معيناً، وتظل هذه المعاني تتَّسع في تكامل لا يعرف التضاد،
وهذا من أعجب جوانب الإعجاز في كتاب الله.
: رحلة فى الإعجـــــاز القران221
نشأة مصطلح إعجاز القرآن وأول من ألف فيه :


لقد كان الذوق العربي السليم يساعد أصحابه على إدراك الأساليب القرآنية في مخاطباته ، وكانت قدسية القرآن وعظمته مسيطرة على نفوسهم ، وكان الإقرار بالعجز عن الارتفاع إلى مستواه كامنا في النفوس .


وبقي هذا الأمر بعد عصر النبوة والخلفاء الراشدين وردحا من الزمن في الدولة الأموية ، إلا أن صفاء السليقة العربية بدأت تفقد رونقها ، وبدأت الثقافات الفارسية واليونانية تأخذ طريقها إلى المجتمع الإسلامي على يد أبناء الأمصار التي فتحها المسلمون وأخذ الناس يفكرون بطريقة عقلية مجردة عن التذوق الجميل لأساليب القرآن وإدراك المعاني بالطريقة الصافية.


ولم يبرز مصطلح إعجاز القرآن على الساحة إلا في القرن الثاني الهجري حيث كانت البصرة تموج بالتيارات الفكرية المختلطة ولعل أول من تولى الرد على المعتزلة وألف في ذلك هو الجاحظ في كتابه – نظم القرآن – (3) ثم نهج الأدباء الذين جاؤوا بعده نهجه .
ما الغاية من الإعجاز ؟ هل هو التعجيز أم ثبوت صدق المرسلين :
الحكمة في صرف كفار مكة عن المعجزات المادية إلى معجزة القرآن الكريم :


طالب كفار مكة بمعجزات مادية ولكن الله لم يستجب لمطالبهم وأعطاهم معجزة القرآن التي تتجدد بتجدد الزمان وذلك لحكم جلية نذكر منها :


الحكمة الأولى : لأنهم غير جادين بهذه المطالب ولو لبيت لهم لما آمنوا لأن مقصدهم هو التعجيز كما أشارت الآية الكريمة: ولو فتحنا عليهم باباً من السماء فظلـوا فيه يعرجـون * لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون
فمن العبث عندئذ إتباع أهوائهم ورغباتهم ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ، ولو أجيبوا إلى مطالبهم من المعجزات المادية الباهرة القاهرة ثم نكصوا على أعقابهم وكفروا فقد جرت سنة الله أن يعذبهم في الدنيا والآخرة .


الحكمة الثانية : إظهار مكانة القرآن الكريم وأن المعجزات المادية تتضاءل بجانب معجزته فهي المعجزة الباقية الخالدة إلى يوم القيامة (5) .


الحكمة الثالثة : أن الله عزوجل قد استجاب لمطالبهم ولكن بشيء أعلى وأسمى فهم يطلبون الذي هو أدنى فأعطاهم الله ما هو خير و أعلى : معجزة خالدة باقية هي القرآن الكريم لا تنقضي بانقضاء عصرهم لكنها تبقى حتى يراها من بعدهم فيتبين لهم أنه الحق .


جوانب الإعجاز في القرآن الكريم :


لو نصت آيات الذكر الحكيم على وجوه الإعجاز لكفر جاحدها أو الشاك فيها هذا ومن رحمة الله تعالى بنا أن القرآن الكريم لم يتركنا في حيرة بل وجهنا في الآية بعد الآية إلى تدبر مواطن الإعجاز التي تقود إلى إدراك مالا يتناهى فيرى كل متدبر حسب سلامة فطرته وقوة بصيرته فقد يدرك الباحث وجها من وجوه الإعجاز بينما يدرك أهل عصر مالا يدركه غيرهم في عصر آخر (6) .


ومن أهم وجوه الإعجاز في القرآن الكريم :

1. الإعجاز اللغوي وينقسم إلى
: الإعجاز البياني
و الإعجاز بالنظم و الإعجاز الصوتي و حسن تأليفه والتئام كلمه وفصاحتها .


2. الإعجاز الغيبي
وينقسم إلى ثلاثة أقسام على حسب عصر النبوة : غيب الماضي وغيب الحاضر-وهو عصر النبوة- وغيب المستقبل .


3. الإعجاز التشريعي .


1. الإعجاز العلمي وينقسم إلى ثلاثة أقسام : الإعجاز الكوني والإعجاز الطبي والإعجاز العددي .


2. كونه محفوظا من الزيادة والنقصان محروسا عن التبديل والتغيير على تطاول الأزمان.


وسيأتي الحديث عنها مفصلا إن شاء الله تعالى .


ضوابط في مبحث الإعجاز العلمي :


لابد في مبحث الإعجاز العلمي من ضوابط حتى لا يحمّل كلام الله معاني لا يحتملها ومن أهم هذه الضوابط :


1. القرآن كتاب هداية وليس المراد منه الإفاضة في العلوم الكونية أو الإنسانية أو الحيوانية أو غير ذلك .


2. ترك الإفراط والتفريط فتتقيد بالمنهج القرآني ولا تحمل النص مالا يحتمل .


3. مرونة الأسلوب القرآني فينبغي أن نعلم أنه يقبل عدة وجوه للتفسير فلا تلزم الآية أحد وجوه تفسيرها .


4. الحقائق العلمية مناط الاستدلال فلا نفسر الآية بالنظريات .


5. عدم حصر دلالة الآية على الحقيقة الواحدة .


6. استحالة التصادم بين الحقائق القرآنية والحقائق العلمية .


7. اتباع المنهج القرآني في طلب المعرفة
هل كلام الله في غير القرآن معجز :
إن القرآن الكريم قد تفرد بالإعجاز البياني وليس كلام الله فيما سواه – من التوراة والإنجيل والأحاديث القدسية وغيرها – بمعجز من ناحية النظم وإن كان معجزا فيما يخبر عنه من المغيبات لأن الله لم يصفه بما وصف به القرآن ولأنه لم يقع به التحدي .

دور الإعجاز في انتشار الإسلام :


لم ينتشر على سطح الأرض دين بالسرعة التي انتشر فيها دين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سواء كان دينا سماويا أو أرضيا ، ففي مدة لا تتجاوز الربع قرن من الزمن انتشر الإسلام في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية ثم تتابعت الفتوحات بعد ذلك إلى أن وصلت إلى حدود الصين شرقا وجبال البرنس في فرنسا غربا كل ذلك بسبب أناس انطلقوا بتأثير القرآن فيهم ففتحوا البلاد ودوخوا العباد حتى انتشر الصيت الإسلامي في كل أنحاء العالم ولقد كان تأثير القرآن في نشر الدعوة الإسلامية على جانبين :


الجانب الأول : فصاحة القرآن وبلاغته وروعة بيانه التي تسيطر على عقول الخاصة والعامة منهم فكانوا اتجاه ذلك على ثلاثة انقسامات : منهم من عرف الحق فآمن ، ومنهم من استكبر لكنه آمن بعد ذلك متأخرا ، ومنهم من عرف الحق ومات على إنكاره .


الجانب الثاني : هو موافقة الحقائق في عصرنا الراهن للقرآن الكريم الذي تحدث عنها قبل أربعة عشر قرنا من الزمن فزاد أهل الإسلام تمسكا بدينهم،وتعرف كثير من المثقفين الغرب إلى أن الإسلام حق من خلال الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ومصداق ذلك قوله تعالى : سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق (Cool .


يظل القرآن معجزة على مر العصور وهو من آيات الله الكبرى في خلقه، حيث كل إشراقة يوم جديد تطل علينا بأمر عجيب لم يكن في الحسبان، يزيد المرء خشوعا وخنوعا ولا يسعه أمام هذه الهبة الكريمة إلا أن يقول سبحان الحق العظيم، سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ومداد كلماتك وزنة عرشك ورضا نفسك وعدد ما نعلم وما لا نعلم يا رب العالمين

: رحلة فى الإعجـــــاز Z3iwqewhxp50fh1w0im2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت فلسطين
مشرفه
مشرفه
بنت فلسطين


عدد المساهمات : 1287
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

: رحلة فى الإعجـــــاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: : رحلة فى الإعجـــــاز   : رحلة فى الإعجـــــاز Emptyالثلاثاء 10 مايو 2011, 4:30 am

: رحلة فى الإعجـــــاز 0163
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت مصر

بنت مصر


عدد المساهمات : 1095
نقاط : 2883
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 37

: رحلة فى الإعجـــــاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: : رحلة فى الإعجـــــاز   : رحلة فى الإعجـــــاز Emptyالثلاثاء 10 مايو 2011, 5:17 am

: رحلة فى الإعجـــــاز 1259365872
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: رحلة فى الإعجـــــاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـــتـــد يـــا ت ا لــــــــفـــــر عـــــــو ن حـــــو ده :: المنتدى الاسلامى للتعرف على الدين اكثر :: مًنْ آلظْلمًآتُِِّْ آلى آلنْوٍرٌٍ-
انتقل الى: